130 لاجئا افريقيا يغادرون ليبيا إلى النيجر
آخر تحديث 2019-01-29
Decrease Font Size Increase Font Size

طرابلس 29 يناير 2019 (شينخوا) أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن 130 لاجئا افريقيا غادروا ليبيا الى النيجر بعد الإفراج عنهم من عدة مراكز إيواء تابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بوزارة الداخلية الليبية.

وأفاد مكتب المفوضية في ليبيا في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم الثلاثاء بانطلاق الرحلة الأولى نحو النيجر في عام 2019 مع مغادرة 130 لاجئا أمس من السودان وإريتريا وأثيوبيا والصومال من مركز التجمع والمغادرة في طرابلس، متجهين جوا نحو مركز عبور الطوارئ التابع للمفوضية في العاصمة نيامي.

وأفرج عن هؤلاء المهاجرين قبل أيام قليلة من مراكز إيواء ليبية مختلفة "بفضل المناصرة المستمرة التي تقوم بها المفوضية مع السلطات" وفقا للبيان.

ودشنت المفوضية مطلع ديسمبر الماضي مركزا جديدا لتجمع ومغادرة اللاجئين بالعاصمة الليبية طرابلس.

كما قامت مفوضية شؤون اللاجئين بدعم حكومة النيجر العام الماضي بإنشاء مرفق مخصص لاستقبال مهاجرين قادمين من ليبيا بشكل مؤقت تمهيدا لنقلهم إلى دولة ثالثة ترغب في إعادة توطينهم بشكل "دائم" .

وتكتظ مراكز إيواء في ليبيا بعشرات الآلاف من المهاجرين ممن قامت السلطات الليبية بتوقيفهم داخل البلاد أو إنقاذهم في عرض البحر.

وينال عدد من المهاجرين فرصة إعادة توطينهم في بلد ثالث، فيما تتم إعادة غالبيتهم طوعا إلى بلادهم عن طريق المنظمة الدولية للهجرة.

شبكة أنباء عدم الانحياز- م.م